أصدقاء التل
اهلا وسهلا بك معنا أخي الكريم

أذا كانت هذه زيارتك الاولى فنتمنى ان تعجب بمنتدانا وان تستفيد معنا

ونتمنى ان تكون عضوا بفريق الاعضاء المميزين


((أعضاء منتدى أصدقاء التل ))



 
الرئيسيةاصدقاء التلالتسجيلدخول
لاتنسى ذكر الله . اقم صلاتك قبل مماتك . يا رضى الله ورضى الوالدين  . الجنة تحت اقدام الامهات  . لا أله الا الله محمد رسول الله . سبحان الله والحمد لله والله أكبر
اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال

اللهم احقن دماء المسلمين

شاطر | 
 

 الصوم والاعجاز الطبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام معتز
النوايا الحسنة
النوايا الحسنة
avatar

عدد المساهمات : 1689

مُساهمةموضوع: الصوم والاعجاز الطبي    الثلاثاء أغسطس 24, 2010 3:21 pm


إنّ تناول كميات كبيرة من الطعام يؤدّي إلى انتفاخ المعدة، وحدوث تلبُّك معدي ومعوي، وعسر في الهضم، يظهر على شكل انتفاخ وألم تحت الضلوع وغازات في البطن وتراخٍ في الحركة. بالإضافة إلى الشعور بالخمول والكسل والنعاس؛ حيث يتّجه قسم كبير من الدم إلى الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم، على حساب كمية الدم الواردة إلى أعضاء حيوية في الجسم، وأهمّها المخ، وفي النهاية يتّهم النّاس الصيام والصيام منهم براء! إنّ من عاداتنا السّيِّئة حشو البطن حشوًا حتّى تكاد تنفجر بعد الإفطار مباشرة، وما يكاد يسمع النّاس صوت المؤذن حتّى يندفعوا إلى التهام الطعام، كأنّ هذه هي آخر فرصة لهم في الأكل إلى آخر الدهر، ثم يثنون بشرب كميات مضاعفة من المشروبات الرمضانية المشبّعة بالسكر.. وأخيرًا يطفئون لهيب المعدة الّتي تشكو وتَئِنُّ بزجاجات المياه الغازية، ثمّ تبدأ المشاكل.. والغريب أنّه بينما يدعو ديننا الحنيف إلى انتهاز فرصة الشهر الكريم للتّزوّد بمكارم الأخلاق وتجنّب الشّهوات والمحرّمات، إلاّ أنّنا نعمل على تحويل رمضان إلى شهر أكل ما لذّ وطاب!
يقول سيّدنا رسول الله عليه الصّلاة والسّلام: ''ما ملأ ابن آدم وعاء شَرًّا من بطنه، بحسب ابن آدم لُقَيْمات يقمن صلبه؛ فإن كان لا محالة فاعلاً؛ فَثُلُث لطعامه وثُلُث لشرابه وثُلُث لنفسه'' رواه الترمذي.


الإعجاز الطبي في القرآن

يتعرّض الجسم البشري لكثير من المواد الضارة والسُّموم الّتي قد تتراكم في أنسجته، ففي الصيام تتحوّل كميات هائلة من الشحوم المختزنة في الجسم إلى الكبد حتّى تؤكسد ويسترد منها السُّموم الذائبة ويتخلّص منها مع نفايات الجسد.
كما أنّ هذه الدهون المتجمّعة أثناء الصيام في الكبد والقادمة من مخزونها المختلفة يُساعد ما فيها من الكوليسترول على التّحكم وزيادة إنتاج مركبات الصفراء في الكبد، والّتي بدورها تقوم بإذابة مثل هذه المواد السّامة والتّخلص منها مع البراز.
ويقوم الكبد بالتهام أي مواد دقيقة كدقائق الكربون الّتي تصل إلى الدم ببلع جزيئاتها بواسطة خلايا خاصة تسمّى خلايا ''كوبفر''، والّتي تبطن الجيوب الكبدية، ويتم إفرازها مع الصفراء.
وهكذا يُعتبر الصيام شهادة صحية لأجهزة الجسم بالسّلامة. انظر إلى الدكتور ''ماك فادون'' ـ وهو من الأطباء العاملين الّذين اهتموا بدراسة الصوم وأثره ـ وهو يقول ''إنّ كلّ إنسان يحتاج إلى الصوم، وإن لم يكن مريضًا؛ لأنّ سموم الأغذية والأدوية تتجمّع في الجسم فتجعله كالمريض وتثقله، فيقل نشاطه، فإذا صام الإنسان تخلَّص من أعباء هذه السُّموم، وشعر بنشاط وقوة لا عهد له بها من قبل''.

الصوم آية من آيات قدرة الله عز وجل في وحدانيته

وجد العلماء أنّ الصيام رحمة من الله للعباد، إذ إنّ الله عزّ وجلّ يمنح هذه الدورة الطبية المجانية مرّة في كلّ عام، وهو الّذي قال وقوله الحق: {وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء}.
وتكمُن الحكمة الإلهية للاستفادة من الصيام بعد الإفراط في تناول الطعام خلال الإفطار وحتّى السحور، وأهمية التوازن الغذائي خلال هذا الشهر. ومن الاعتقاد الخاطئ بأنّ في السُّكون والراحة والنوم أثناء النهار ومشاهدة التلفاز منفعة وتوفير طاقة، ولكن هذا مخالف للحقائق العلمية ولتفسير ذلك: أنّه أثناء الصيام تنشط عمليتا (البناء والهدم) أو الأيض، فعملية الهدم الّتي يقوم خلالها الجسم باستهلاك وتدمير الخلايا القديمة الهرمة والمريضة، ثمّ تنشط بعد الإفطار عملية البناء.. لذلك فإنّ صيام رمضان بمعدل 14 ساعة ثمّ تتبعه بضع ساعات من الطعام، هو نظام مثالي لتنشيط عملية الأيض. والحركة أثناء الصيام مفيدة؛ لأن الحركة تزيد من كفاءة وعمل العضلات والكبد وتخلّص الجسم من السموم المتراكمة داخل الأنسجة الدهنية. أما النوم والكسل فيعطلان الفوائد.


الصــوم يقوّي الذكــاء

أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن الصيام لمدة أكثـر من 21 يوماً يزيد من معدل ذكاء الفرد وانتباهه وقدرته على التفكير والإبداع، وحتى حل المعادلات الرياضية؛ وذلك لأثره في شحذ الذكاء وتأخير الإصابة بمرض الزهايمر لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد لذلك.
وأكدت الأبحاث والدراسات الحديثة أن أفضل برامج الصيام هي التي تستمر لمدة 30 يوماً، كونه أنه يساهم فى تخليص جسم الإنسان من السموم وتحسين صحته وزيادة مناعته.
ويحذر المختصون من الفهم الخاطئ لجوهر الصيام، حيث يعتمد المسلمون بعادات غذائية خاطئة تهدد صحتهم وتصيبهم بالكثير من الأمراض نتيجة لتغيرهم لعاداتهم الغذائية خلال رمضان، ومنها إفطار الصائمين بشراهة على كميات كبيرة من الأطعمة خاصة السكريات والكربوهيدرات والدهون والمخللات، وهو ما يؤدى إلى ارتخاء المعدة والإصابة بعسر الهضم وضيق التنفس.
ومن بين الأخطاء التي يحذر منها المختصون الإفطار بشرب الماء البارد، كونه يسبب الشعور بمزيد من العطش وانقباض عضلات المعدة والتقلصات، فيما يؤدى شرب المياه الغازية إلى عسر الهضم وزيادة احتمالات السمنة والحساسيات وارتفاع السكر.
o;ll
الصيام ومرضى العيون
تعتبر العين أو حاسة البصر من أهم الحواس الخمس؛ لأنّها المسؤولة عن تلقي 50% من الإشارات، الّتي تدخل إلى الدماغ ممّا يُحيط بالإنسان من أحداث. والحقيقة أن هناك بعض أمراض العين تتحسّن تحسُّنًا ملموسًا بالصوم.. وهذا من حكمة الله جلّ وعلا أنْ جعل الصوم مفيدًا لصحّة الإنسان، وهذا مصداقًا لقوله تعالى: {وأنْ تصومُوا خيرٌ لكُم إنْ كنتم تعلمون} البقرة: .184
وأهم أمراض العيون الّتي تتحسّن بالصوم
1 الغلوكوما (الماء الأزرق) المزمنة البسيطة: يحدث هذا المرض في العقد السادس من العمر، ويصيب الرجال والنساء بنفس النسبة. ويتميز بالعلاقات المرضية الآتية: ارتفاع في ضغط العين، انكماش في المجال البصري (ميدان النظر)، تكوب حليمة العصب البصري؛ وهو ما يؤدِّي في النهاية إلى حدوث ضمور بالعصب البصري، الأمر الّذي ينتج عنه كف البصر (العمى).
2 الغلوكوما (الماء الأزرق) الحادة الاحتقانية: هذا النوع من الغلوكوما يحدث في العقد الخامس من العمر، ويصيب النساء أكثـر من الرجال بنسبة ,13 كما أن الشخص العاطفي حاد الطبع عصبي المزاج يكون أكثـر تعرّضًا للمرض من الشخص العاطفي الّذي لا يتفاعل تفاعلاً خطأ مع المشكلات الّتي تواجه.
3 أمراض للشبكية: هناك بعض أمراض الجسم العامة الّتي تؤدي إلى حدوث اعتلالات بالشبكية ومن أهمها: - حالات ارتفاع ضغط الدم. - حالات تصلب الشرايين. - مرض السكري.


لماذا الإفطار على التمر؟
عند نهاية مرحلة ما بعد الامتصاص ـ في نهاية يوم الصوم ـ ينخفض مستوى تركيز الغلوكوز والأنسولين في دم الوريد البابي الكبدي، وهذا يقلّل بدوره من نفاذ الغلوكوز، وأخذه بواسطة خلايا الكبد والأنسجة ويكون قد تحلّل كل المخزون من الجيلكوجين الكبدي أو كاد، وتعتمد الأنسجة حينئذ في الحصول على الطاقة من أكسدة الأحماض الدهنية، وأكسدة الغلوكوز المصنع في الكبد من الأحماض الأمينية والغليسرول.
لذلك فإمداد الجسم السريع بالغلوكوز في هذا الوقت له فوائد جمَّة؛ إذ يرتفع تركيزه بسرعة في دم الوريد البابي الكبدي فور امتصاصه. ويعتبر ''التمر'' من أغنَى الأغذية بسكر الغلوكوز، وبالتالي فهو أفضل غذاء يقدّم للجسم حينئذ؛ إذ يحتوي على نسبة عالية من السكريات، تتراوح ما بين (87 75%)، يكون الغلوكوز 55% منها، والفركتوز 45%، علاوة على نسبة من البروتينيات والدهون وبعض الفيتامينات.
لهذه الأسباب يمكن أن ندرك الحكمة في أمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بالإفطار على التمر، فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: ''إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإن لم يجد فليفطر على ماء، فإنّه طهور'' رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح.

o;ll
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهـــ Aــــــــاجر
وسام التميز والابداع
وسام التميز والابداع
avatar

الاوسمة سكت الليل وروح القمر، وسكن الظلام و اشتد علينا الهجر استنينا نور الفجر المش مطول ، بس الغجر قتلوا اهل الشرف وظلوا ذئاب البشر، الليل حزن علينا والظلام بشد ايدنا حتى العذاب مش متحمل اللي بتشوفو عنينا.
عدد المساهمات : 8554

مُساهمةموضوع: رد: الصوم والاعجاز الطبي    الثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:38 pm

بارك الله فيكي اختي على طرحك للموضوع


رمضان ك
ريم

****************************
اصــدقائــي   اصــدقاء   التــــل



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friends.talk4her.com
الادارة
الادارة العامة
avatar

عدد المساهمات : 308

مُساهمةموضوع: رد: الصوم والاعجاز الطبي    الثلاثاء أغسطس 24, 2010 10:43 pm

اشكرك على هذا الشرح التفصيلي


بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alz3im
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 3787

مُساهمةموضوع: رد: الصوم والاعجاز الطبي    الأربعاء أغسطس 25, 2010 12:09 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

****************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ان مع العسر يسرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام معتز
النوايا الحسنة
النوايا الحسنة
avatar

عدد المساهمات : 1689

مُساهمةموضوع: رد: الصوم والاعجاز الطبي    الأربعاء أغسطس 25, 2010 12:28 pm

شكرا لكم إخواني على مروركم الطيب والكريم الذي أسعدني
والله يسعد أيامك
Rolling Eyes [right][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصوم والاعجاز الطبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصدقاء التل  :: منتدى الاصدقاء الاسلامي :: الاسلامي العام-
انتقل الى: