أصدقاء التل
اهلا وسهلا بك معنا أخي الكريم

أذا كانت هذه زيارتك الاولى فنتمنى ان تعجب بمنتدانا وان تستفيد معنا

ونتمنى ان تكون عضوا بفريق الاعضاء المميزين


((أعضاء منتدى أصدقاء التل ))



 
الرئيسيةاصدقاء التلالتسجيلدخول
لاتنسى ذكر الله . اقم صلاتك قبل مماتك . يا رضى الله ورضى الوالدين  . الجنة تحت اقدام الامهات  . لا أله الا الله محمد رسول الله . سبحان الله والحمد لله والله أكبر
اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال

اللهم احقن دماء المسلمين

شاطر | 
 

 قواعد اللغة العربية- الفعل وأقسامه1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق أرفاد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الاوسمة http://img105.herosh.com/2011/06/27/106529676.gif
عدد المساهمات : 3

مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية- الفعل وأقسامه1   الإثنين سبتمبر 07, 2009 12:09 am

الفِـعْـــلُ وأقْــــسَـــامُــــهُ


1ً – الفعل من حيثُ الزمن :

تُقسَمُ الأفعالُ من حيث زمنها في اللُّغةِ العربيّةِ ثلاثةَ أقسامٍ: ماضٍ، ومُضَارِعٌ، وأمرٌ.

- وللتّمييز بينَ هذه الأزمنةِ، فإنّنا نستخدمُ علاماتٍ خاصّةً بِكُلِّ زمنٍ، يَقبلُها زمنٌ، ولا يقبلُها الآخرُ.

* أمّا الماضي: فهو يقبلُ دخولَ "قَدْ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" عليهِ، ولا يقبلُ دخولَ "سَوْفَ"، مِثَاْلٌ: دَخَلَ، يجوزُ أنْ نقولَ: قدْ دَخَلَ، ولا يجوزُ أنْ نقولَ: سَوْفَ دَخَلَ.

* وأمَّا المُضارِع: فهو يقبلُ دخولَ "قَدْ" و"سَوْفَ" عليه، فيجوزُ أنْ نقولَ: قَدْ يَدْخُلُ، سَوْفَ يَدْخُلُ.

* وأمَّا الأمرُ: فهو لا يقبلُ دخولَ "قد" ولا "سَوْفَ" عليه، فلا يجوزُ أنْ نقولَ: قَدِ اِدْخُلْ، أو: سَوْفَ اِدْخُلْ.

أولاً- الفعلُ الماضي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: هو فعلٌ حَصَلَ في الزَّمنِ الماضي وانتهى، وهو فعلٌ مَبْنِيٌّ دائماً (أي: لا يصحُّ أنْ نقولَ أثناءَ إعرابِهِ: "مرفوعٌ أو منصوبٌ أو مجزومٌ"، بل إنّنا دائماً نقولُ: فعلٌ ماضٍ مَبْنِيّ على....)، ويُبنى الفعلُ الماضي على: الفتح، والسُّكون، والضَّمّ، إليكَ التّفصيلَ:

1. بناءُ الفعلِ الماضي على الفتحِ: يُبنى الفعلُ الماضي على الفتح في أربعِ حالاتٍ:

‌أ- إذا لم يتَّصلْ بِهِ شيءٌ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. مِثَاْلٌ: عَمِلَ: فعلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ على الفتح الظَّاهِر على آخرِهِ.

‌ب- إذا اِتَّصَلَتْ به تاءُ التّأنيثِ السّاكنة: وتكون هذه التّاء علامةَ تأنيثٍ لا مَحَلَّ لها من الإعراب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وتُحرَّكُ هذه التَّاءُ بالكسرِ إذا جاء بعدَها حرفٌ ساكنٌ (مثل /أل/ التّعريف، وهمزات الوصل) وتُحرَّك بالفتح إذا وقعتْ بعدها ألف الاثنين، فيكون سببَ حركتها هو منعُ التقاء السّاكنَينِ.

مِثَاْلٌ: قرأَتْ: فعل ماضٍ مَبْنِيّ على الفتح لاتّصاله بتاء التّأنيث السّاكنة، والتّاء حرفٌ لا مَحَلّ له من الإعراب.

‌ج- إذا اِتَّصَلَت به ألفُ الاثنين: وتكون هذه الألفُ ضميرَ رفعٍ مُتَّصِلاً، مَبْنِيّاً على السُّكون في مَحَلّ رفعٍ فاعل.

مِثَاْلٌ: صفَّقَا: فعلٌ ماضٍ مَبْنِيّ على الفتح لاتّصاله بألف الاثنين، وألف الاثنين ضمير مُتَّصِل مَبْنِيّ على السُّكون في مَحَلّ رفعٍ فاعلٌ.

‌د- إذا اتصلت به أحد حروف كلمة "ناهيك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]"، مثال: شاهدَنا، شاهدَه، شاهدَك، شاهدَني[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، و(نا، هـ، ل، ي) ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

2. بناءُ الفعلِ الماضي على الضَّمِّ: يُبنَى الفعلُ الماضي على الضَّمِّ في حالةٍ واحدةٍ، هي: إذا اِتَّصَلَتْ به واوُ الجماعةِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ في مَحَلِّ رفعٍ فاعلٌ (لِأَنَّهُ حرفٌ من حروفِ كلمةِ "تَوانَيْنا").

مِثَاْلٌ: صفَّقُوا: فعلٌ ماضٍ مَبْنِيّ على الضَّمّ، لاتّصاله بواو الجماعة، وواوُ الجماعة ضميرٌ مُتَّصِل في مَحَلّ رفعٍ فاعلٌ، والألف فارقة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

3. بناءُ الفعلِ الماضي على السُّكونِ: يُبنَى الفعلُ الماضي على السُّكونِ في ثلاثِ حالاتٍ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

‌أ- إذا اِتَّصَلَتْ بِهِ التَّاءُ المُتَحَرِّكَةُ (ـتَُِ)، وهي ضميرٌ مُتَّصِلٌ في مَحَلِّ رفعٍ فاعلٌ (لِأَنَّها حرف من كلمة "توانينا").

مِثَاْلٌ: سافرْتَُِ: فعل ماضٍ مَبْنِيّ على السُّكون لاتّصاله بالتّاءِ المُتَحَرِّكَة، والتّاء ضميرٌ مُتَّصِلٌ في مَحَلِّ رفعٍ فاعلٌ.

‌ب- إذا اِتَّصَلَتْ به /نا/ الدَّالة على الفاعلِيْنَ، وهي ضميرٌ مُتَّصِلٌ في مَحَلِّ رفعٍ فاعلٌ (لِأَنَّها حرفٌ من كلمةِ "تَوانينا").

مِثَاْلٌ: دَرَسْنَا: فعلٌ ماضٍ مَبْنِيّ على السُّكون لاتّصاله بـ /نا/ الدَّالة على الفاعلِين، و/نا/ ضمير مُتَّصِل مَبْنِيّ على السُّكون في مَحَلّ رفع فاعل.

‌ج- إذا اِتَّصَلَتْ به نون النسوة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وهي ضمير مُتَّصِل في مَحَلّ رفع فاعل (لِأَنَّها حرف من حروف كلمة "توانينا").

مِثَاْلٌ: دَرَسْنَ: فعلٌ ماضٍ مَبْنِيّ على السُّكون لاتّصاله بنون النّسوة، ونون النّسوة ضمير مُتَّصِل في مَحَلّ رفع فاعل.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - تُعرب "قد" حرفاً للتّحقيق إذا سبقَتِ الماضي، وحرفاً للتّقليل إذا سبقَتِ المضارِع.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - كلمة (ماضٍ) من الكلمات المنقوصة، أي أنّنا نحذف ياءَها عند تنكيرها في حالتَي الرّفع والجرّ، أمّا ما عدا ذلك، فإنّنا نثبت ياءَها.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - وهو الأصل في الفعل الماضي، كقولنا: جاءَ، نامَ، فالمقصود بكلمة (شيء) جميع ضمائرِ الرَّفع المُتَّصِلة المجموعة في كلمة (توانينا)، هذه الضَّمائر إن اِتَّصَلَت بالأفعال تُعرب في مَحَلّ رفع فاعل.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - في اللغة العربية ثلاثة حروف إن اِتَّصَلَت بالأفعال لا يكون لها مَحَلّ من الإعراب، هي: تاء التأنيث الساكنة، ونون التوكيد الثقيلة، ونون التوكيد الخفيفة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - ضمائر النّصب المتّصلة المجموعة في كلمة (ناهيك) إن اِتَّصَلَت بالأفعال الماضية تبقى هذه الأفعال على حالها مبنيّة على الفتح، ونضيف على الإعراب عبارة: وضمير النصب المُتَّصِل، في مَحَلّ نصب مفعول به، مع التنبُّه إلى الفرق بين /نا/ الفاعلين قبلها ساكن، و/نا/ المفعولين قبلها متحرك مثال: شاهدْنا العدوَّ، شاهدَنا العدوُّ.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - النون التي تسبق ياء المتكلم تعرب: حرفاً للوقاية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]-[7] سميت هذه الألف بـ (الألف الفارقة) لِأَنَّها تفرق بين الواو الأصلية وواو الجماعة، فهي لا تأتي إلا بعد واو الجماعة، وهي بمثابة الدليل على هذه الواو، بأنها واو الجماعة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - اختصار هذه الحالات هي: الحرف الأول والوسط والأخير من كلمة "توانينا".


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]-[9] جميع الأفعال (الماضية والمُضَارِعة والأمر) تُبنى على السُّكون إذا اِتَّصَلَت بها نون النسوة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - لأن الفتحة حركة خفيفة فلا داعي لأن نقدّرها للثقل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجزائر
وسام العطاء
وسام العطاء
avatar

عدد المساهمات : 4161

مُساهمةموضوع: رد: قواعد اللغة العربية- الفعل وأقسامه1   الإثنين أكتوبر 05, 2009 2:19 pm

مشكوووووووووووووور
بارك الله فيك
تقبل مروري bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friends.talk4her.com
مسلم حر
وسام الرياضي
avatar

عدد المساهمات : 1352

مُساهمةموضوع: رد: قواعد اللغة العربية- الفعل وأقسامه1   الأربعاء يناير 27, 2010 1:04 pm

بارك الله فيك اخى نحن بحاجة للعودة الى هذه اللغة العضيمة التى نزل بها اعذب الكلام كلام الله عز وجل القرأن الكريم

****************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد اللغة العربية- الفعل وأقسامه1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصدقاء التل  :: منتدى الاصدقاء للعلوم والتربية وتطوير الذات :: دراسات ومشاريع تخرج والتعليمي-
انتقل الى: