أصدقاء التل
اهلا وسهلا بك معنا أخي الكريم

أذا كانت هذه زيارتك الاولى فنتمنى ان تعجب بمنتدانا وان تستفيد معنا

ونتمنى ان تكون عضوا بفريق الاعضاء المميزين


((أعضاء منتدى أصدقاء التل ))



 
الرئيسيةاصدقاء التلالتسجيلدخول
لاتنسى ذكر الله . اقم صلاتك قبل مماتك . يا رضى الله ورضى الوالدين  . الجنة تحت اقدام الامهات  . لا أله الا الله محمد رسول الله . سبحان الله والحمد لله والله أكبر
اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال

اللهم احقن دماء المسلمين

شاطر | 
 

 سلسلة من الدروس في قواعد اللغة العربية‎

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهـــ Aــــــــاجر
وسام التميز والابداع
وسام التميز والابداع
avatar

الاوسمة سكت الليل وروح القمر، وسكن الظلام و اشتد علينا الهجر استنينا نور الفجر المش مطول ، بس الغجر قتلوا اهل الشرف وظلوا ذئاب البشر، الليل حزن علينا والظلام بشد ايدنا حتى العذاب مش متحمل اللي بتشوفو عنينا.
عدد المساهمات : 8554

مُساهمةموضوع: سلسلة من الدروس في قواعد اللغة العربية‎   السبت فبراير 20, 2010 9:31 am







أَمَّا بَعْد

فَإنَّ اللغةَ العَربيةَ مِنْ أشْرَفِ اللغات,وَيكفيها شرفا أنَّ الله سبحانه وتعالى أنزل بها القرآن الكريم. فهي لغة القرآن,ومن هنا وَجَبَ على كل مسلم أن يهتمَّ بها, ويحافظَ عليها, ويحرصَ على تعلمها.

ومن هنا بعون الله سوف ن
بدأ سلسلة من الدروس في قواعد اللغة العربية ,سائلين المولى عز وجل,أن تكون مساهمة بسيطة في نشر هذة اللغة, وأن تكون هذة المساهمة في ميزان حسناتنا يوم القيامة,انه سميع قريب مجيب.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الدرس الأول: الكلمة

الكلمة :تُقسم الكلمة(أي الكلام) في اللغة العربيةالى ثلاثة أقسام:

أولا: الإسم، وهو ما دل على مسمى انسان مثل: خالد, أوحيوان مثل: حصان,أو جماد مثل: حجر. وعلامته أن يقبل التنوين مثل: خالدٌ أو (أل التعريف) مثل الحصان أو حرف الجر مثل: ما يأتيهم مِنْ ذِكْرٍ من ربهم.

ثانيا: الفعل، وهو ما دل على حَدَثٍ مُقْترنٍ بزمان مثل: زَرَعَ, يَزْرَعُ, ازْرَعْ، وعلامته أن يقبل دخول (قد) أو(السين) أو (سوف) أوتاء التأنيث أونون التوكيد مثل: "قد كان في قصصهم آية", "سوف يَأْتي الله بقوم يحبُّهم ويحبُّونه", "سندخلهم جناتٍ تجري من تحتها الأنهار", "جاءتْهم رسلهم بالبينات", "لنبدلَنََّهم من بعد خوفهم أمنا".

ثالثا:الحرف، وهو ما دل على معنى في غيره مثل مِنْ, عَنْ، إلى, في, عَلى, لَمْ: "وما مِنْ دابة في الأرض إلا على الله رزقها", "إلى جنات الخلد", "عن اليمينِ وعن الشمالِ".



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وسنحاول إن شاء الله في الدروس القادمة أن نتعرف إلى هذه الأنواع الثلاثة بالتفصيل, أقسامها, والمبني والمعرب منها. الدرس الثاني: المبني والمعرب من الكلمات

المعرب: المعرب من الكلمات هو ماتَتَغَيَّرُ حركة آخره أي (حركة الحرف الأخير) حسب موقعها في الجملة. مثلا كلمة: "رَبٌ".


مرة تكون حركة الحرف الأخيرضمة: "إذ قال له ربُّه أسلم" ومرة تكون كسرة: "قال أسلمت لربِّ العالمين". وتارة فتحة: "واذكر رَبَّك كثيرا".

المبني: المبني من الكلمات هو مالا تتغير حركة آخره مثل: "ما أصابَك من حسنة فمن الله وما أصابَك من سيئة فمن نفسك". حركة الحرف الأخير في الفعل الماضي: أصابَ (الباء) في كلا الجملتين فتحة.

والأسماء كلها معرب إلا القليل منها كما أن الأفعال كلها مبني إلا الفعل المضارع, فهو معرب إلا في حالتين.

1- إذا اتصلت به نون النسوة فيبنى على السكون مثل: "وقل للمؤمنات يَغْضُضْنَ من أبصارهن ويَحْفَظْنَ فروجهن". يحفظْ: فعل مضارع مبني على السكون لإتصاله بنون النسوة.

2- إذا اتصلت به نون التوكيد فيبنى على الفتح مثل: "وليبدلَنَّهم من بعد خوفهم أمْنا". يُبَدِّلَ: فعل مضارع مبني على الفتح لإتصاله بنون التوكيد.

أنواع البناء

أنواع البناء أربعة:
1- البناء على السكون مثل: اكتبْ,ادرسْ. اكتبْ: فعل أمر مبني على السكون.

2- البناء على الفتح مثل: لعبَ, قرأَ. لعبَ: فعل ماضي مبني على الفتح.

3- البناء على الضم مثل: كتبُوا: فعل ماضي مبني على الضم لإتصاله بواو الجماعة.


4- البناء على الكسر مثل: هؤلاءِ: اسم اشارة مبني على الكسر.

أنواع الإعراب

وأنواع الإعراب أربعة كذلك

1- الرفع مثل: يكتبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

2- النصب مثل: لن يكتبَ, يكتبَ: فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه الفتحة.

3- الجر مثل: اشتغلْ بالعلمِ النافعِ. العلمِ: اسم مجرور بـ (الباء) وعلامة جره الكسرة.

4- الجزم مثل: لم يلدْ ولم يولدْ. يلدْ: فعل مضارع مجزوم ب (لم) وعلامة جزمه السكون.

ونلاحظ هنا أن الرفع والنصب يكونان في الإسم والفعل المعربين, وأن الجر يختص بالأسماء والجزم يختص بالفعل المضارع.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الدرس الثالث: علامات الإعراب

أولاً: علامات الرفع:

1-علامة الرفع الأصلية الضمة مثل: العلمُ نورٌ, تذهلُ كلُ مرضعة عما أرضعت. العلمُ:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

2-الألف: يرفع المثنى (وهو كل اسم دل على اثنين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على مفرده) بالألف مثل: هذان خصمان. خصمان: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف بدل الضمة لأنه مثنى.

3-الواو: ترفع الأسماء الخمسة ( وهي أبٌ,أخٌ ,حَمٌ ,فو ذو.) بالواو مثل:سافر أبوك. أبوك: فاعل مرفوع بـ (الواو) بدل الضمة لأنه من الأسماء الخمسة. وكذلك يرفع جمع المذكر السالم (وهو كل اسم مذكر عاقل أو صفته زيد على مفرده واو ونون أو ياء ونون) بالواو مثل: واضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون. المرسلون: فاعل مرفوع بـ (الواو) بدل الضمة لأنه جمع مذكر سالم.

4-النون: يرفع الفعل المضارع إذا كان من الأفعال الخمسة, (وهي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أوياء المخاطبة) بثبوت النون في آخره مثل: تؤمنون بالله واليوم الآخر. تؤمنون:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.

ثانيا:علامات النصب:

1- علامة النصب الأصلية الفتحة مثل: أقم الصلاةَ لدلوك الشمس. الصلاةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

2-الألف: تنصب الأسماء الخمسة بالألف مثل: إن أباك فاضلٌ. أباك:اسم (إن) منصوب وعلامة نصبه (الألف) لأنه من الأسماء الخمسة.

3-الياء: ينصب المثنى, وجمع المذكر السالم بالياء مثل: لتفسدن في الأرض مرتين. إنّ المؤمنين في جنات النعيم. المؤمنين: اسم (إنّ) منصوب وعلامة نصبه ال (ياء) لأنه جمع مذكر سالم.

4-الكسرة: ينصب جمع المؤنث السالم (وهو كل اسم مؤنث زيد على مفرده ألف وتاء مفتوحة) بالكسرة مثل: إن المؤمناتِ في جنات النعيم. المؤمناتِ: اسم (إن) منصوب وعلامة نصبه (الكسرة) الظاهرة على آخره بدلا من الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

5-حذف النون: ينصب الفعل المضارع إذا كان من الأفعال الخمسة (وهي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو الف الاثنين أو ياء المخاطبة) بحذف النون مثل: لن تدخلوا الجنة. تدخلوا:فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه (حذف النون) من آخره لأنه من الأفعال الخمسة.

ثالثا: علامات الجر

1- الكسرة وهي علامة الجر الأصلية مثل: ما من دابةٍ إلا على الله رزقها. دابةٍ:اسم مجرور بـ (مِنْ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

2-الياء: يجر جمع المذكر السالم بالياء مثل: من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه. المؤمنين:اسم مجرور بـ (من) وعلامة جره الياء بدل الكسرة لأنه جمع مذكر سالم.

وكذلك المثنى يجر بالياء مثل: ضحى رسول الله بكبشين أملحين. كبشين: اسم مجرور بـ (الباء) وعلامة جره (الياء) بدل الكسرة لأنه مثنى.

والأسماء الخمسة تجر بالياء كذلك مثل: سلمت على أخيك. أخيك: اسم مجرور بـ (على) وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.

3-الفتحة: يجر الإسم الممنوع من الصرف (وهو الإسم الممنوع من التنوين) بالفتحة عوضا عن الكسرة ما لم يكن مضافا أو دخلته (أل التعريف) مثل: صَلَّيْتُ في مَساجِدَ كثيرةٍ. مساجدَ: اسم مجروربـ (في) وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.

رابعا: علامات الجزم

1- علامة الجزم الأصلية السكون مثل: لم يعملْ سوءا. يعملْ: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.

2- حذف النون: الأفعال الخمسة (هي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو ألف الإثنين أو ياء المخاطبة) تجزم بحذف النون مثل: ولم يصرُّوا على ما فعلوا. يصِرُّوا: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف النون من آخره.

3-حذف حرف العلة: يجزم الفعل المضارع بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر مثل: لم يأتِ بخير. لم يدنُ من النار. لم يسعَ في شر. يأتِ:فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الدرس الرابع: الفعل وأقسامه

أقسام الفعل كثيرة

أولا: من حيث الزمان: يقسم الى ماضٍ ومضارعٍ وأمر

1- الفعل الماضي: هو الفعل الذي حدث في زمان مضى وانقضى مثل: كَتَبَ,لَعِبَ, سَافرَ.

وعلامته: أن يقبل تاء التأنيث الساكنة مثل: لَعِبَتْ.

أو تاء الضمير المتحركة مثل: قَرَأْتُ.

2- الفعل المضارع: هو ما دل على حدث في الزمن الحاضر أو المستقبل مثل:يَجْتَهِدُ , يُسافرُ.

وعلامته أن يقبل (السين) أو (سوف) أو (لم) أو (لن) مثل: سنريهم آياتنا. سوف يأْتي الله بقوم يحبهم ويحبونه. لن تدخلوا الجنة, لم يحضر أحد.

3- فعل الأمر: وهو ما دل على طلب وقوع الفعل من المخاطب بغير لام الأمرمثل: وقُلْ رَبِّ أدْخِلْني مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأخْرِجْني مُخْرَجَ صِدْقٍ.

وعلامته أن يقبل ياء المؤنثة المخاطبة مثل: اجْتَهِدِي

ثانيا: من حيث الفاعل والمفعول به.

يقسم إلى: "لازم" و "متعدي".

1-الفعل اللازم: وهو الذي يلزم (يكتفي) بفاعله فيعطي معنى تاما (جملة مفيدة) مثل: حضر سعيدٌ. نَظُفَ الثَوْبُ. عَرِجَ الصَبِيُّ.

والفعل اللازم يكون في الأفعال التي تدل على سجية (طبع) مثل: جَبُنَ , بَخِلَ, نَدِمَ, صَفِنَ.

أو حِلْيَة مثل: جَمُلَ, حَلِيَ, حَوِرَ (العين الحوراء هي ماتكون شديدة البياض,شديدة السواد), نَجِلَ (العين النجلاء: الواسعة).

أو عيب مثل: حَوِلَ, قَصُرَ, أو لون مثل: خَضِرَ, حَمِرَ, صَفُرَ.

أو نظافة مثل: نَظُفَ. طَهُرَ. أو وساخة مثل:وَسِخَ, دَنِسَ.

أوحالة عارضة (أي غير دائمة) مثل: مَرِضَ, كَسِلَ, نَشِطَ.

2- الفعل المتعدي: وهوالذي يتعدَّى (أي يتجاوز) فاعله إلى المفعول به مثل: حرثَ الفلاحُ الحقلَ. (لو قلنا حرث الفلاح, لم تعطِ معنى تاما, لذلك احتجنا الى كلمة: الحقلَ, وهي المفعول به كي يتم المعنى.



في الدرس القادم: أنواع المتعدي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الدرس الخامس: أنواع المتعدي

الفعل المتعدي ثلاثة أنواع:

1-المتعدي الى مفعول به واحد

وهو كثير مثل: كتب, أخذ, فتح, دخل, أكرم. كتبَ الطالبُ رسالةً, فتحَ طارقٌ الأندلسَ. أكرم خالدٌ ضيوفَه.

2-المتعدي الى مفعولين نوعان:

أ-نوع ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبرمثل:رأى, علم, وجد, درى, ألفى, ظَنَّ, حسب, خال, زعم.

وهذه تسمى أفعال القلوب (لأن معانيها بالقلب).

أمثلة: رأيتُ العلمَ نافعاً. (العلمَ: مفعول به أول, نافعاً: مفعول به ثانٍ.

والأصل: العلمُ نافعٌ. العلمُ: مبتدأ ونافعٌ: خبر المبتدأ)

ألفيْتُ الصدقَ منجياً(الصدقَ: مفعول به أول, منجياً: مفعول به ثانٍ.

الأصل: الصدقُ منجٍ. الصدقُ: مبتدأ ومنجٍ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة على الياء المحذوفة. (سيأتي: الإسم المنقوص: هو المنتهي ب (ياء) وتحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر إذا كان مجرداً من (أل التعريف).

ظَنَّ الأمرَ سهلاً (الأمر: مفعول به أول, سهلا:مفعول به ثانٍ).

والأصل: الأمرُ سهلٌ. مبتدأ وخبر.

حسب الإمتحانَ نزهةً (الإمتحان: مفعول به أول, نزهةً: مفعول به ثانٍ)

ب- نوع ينصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر وهو كثير مثل: أعطى, كسا ,وهب,منح,علَّمَ.

أعطيْتُ السائلَ درهماً. السائلَ:مفعول به أول, درهما: مفعول به ثانٍ.

كسا الغنيُّ الفقيرَ ثوباً, الفقير: مفعول به أول, ثوباً: مفعول به ثانٍ.

منحَ المعلِّمُ المجتهدَ جائزةً. المجتهدَ: مفعول به أول, جائزةً:مفعول به ثانٍ.

3-المتعدي الى ثلاثة مفاعيل

مثل:أعلمَ أنبأ أخبرَ حدَّثَ خَبَّرَّ.

مثل: أخبرَ محمدٌّ أصحابَه الرسالةَ صادقةً. (أصحابَ: مفعول به أول, الرسالةَ: مفعول به ثانٍ صادقةً: مفعول به ثالث)

أخبرَسعيدٌ الناسَ الخبرَ صحيحاً. (الناسَ:مفعول به أول, الخبرَ: مفعول به ثانٍ, صحيحا: مفعول به ثالث)

ملاحظة: قد يصبحُ الفعلُ اللازمُ متعدياً بإحدى الطرقِ التالية:

1- بنقل الفعل الى صيغة (أَفْعَلَ) مثل: أَنْظَفْتُ الثوبَ. الفعل اللازم نَظُفَ عندما نقلناه الى صيغة (أَفْعَلَ) أصبحَ متعدِّيا, الثوب:مفعول به.

2- بنقله الى صيغة (فَعَّلَ) مثل: نَجَّحَ المعلمُ التلميذَ. الفعل اللازم نجح عندما نقلناه الى صيغة (فَعَّلَ) صار متعديا, التلميذ:مفعول به.

3-بواسطة حرف الجر: أعرضْ عَنِ الجاهلين. (عن الجاهلين) الجار والمجرور في محل نصب مفعول به للفعل (أَعْرِضْ).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الدرس السادس: المعلوم والمجهول

1- الفعلُ المعلومَ: هو الذي يذكرُ فاعله في الكلام مثل: رَجَعَ أبوكَ مِنَ السَّفَرِ. (فاعل رجع: أبوك, ذكرَ في الكلام).

إنَّ هذا القرآنَ يهدي للتي هي أَقْوَمُ. (فاعل يهدي:ضمير مستتر تقديره هو يعود على القرآن).

بَعَثْنَا عليكم عبادا لنا (الضمير المتصل: "نا" هو الفاعل للفعل: بَعَثَ).

والفعل المعلوم إذا كان ثلاثياً قبل آخره ألف وكان مفتوح العين في الماضي مضمومها في المضارع (فعَل:يفعُل) واتصل به ضمير رفع متحرِّك (التاء أو أل نا) يضم أوَّلُه مثل: صامَ:يصُومُ (صُمْتُ), قادَ يَقُودُ (قُدْتُ). عاد يعود(عُدْتُ).

أمَّا اذا كان مفتوح العين في الماضي مكسورها أو مفتوحها في المضارع واتصل به ضمير رفع متحرك يكسر أوَّله مثل: باعَ يبِيعُ (بِعْتُ). جاء يجِيءُ(جِئْتُ). نالَ ينَالُ(نِلْتُ). هامَ يَهِيمُ (هِمْتُ).

2- الفعل المجهول: هو ما لم يذكر فاعله في الكلام مثل: كُسِرَ الزجاجُ (لم يذكر من كَسَرَ الزجاج)، سُرِقَ المالُ (لم نعرف من الذي سرق المال).

ويُحذفُ الفاعلُ لأسبابٍ متعددة: الجهلُ به أو العلم به أوتعظيما له أو تحقيرا له أوالخوف منه أو الخوف عليه.

وينوبُ عن الفاعل بعد حذفه المفعول به.

ففي المثال الأول: كُسِرَ الزُّجاجُ, الأصل: كَسَرَ الصبِيُّ الزُّجاجَ.

(الصبي:فاعل والزجاج :مفعول به) فعندما حذف الفاعل ناب عنه المفعول به وصار يُسَمَّى: نائب فاعل, وأصبحَ مرفوعاً بعد أن كان منصوباً

****************************
اصــدقائــي   اصــدقاء   التــــل



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friends.talk4her.com
بنت الجزائر
وسام العطاء
وسام العطاء
avatar

عدد المساهمات : 4161

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من الدروس في قواعد اللغة العربية‎   الخميس مايو 27, 2010 3:08 pm

يسلمووووووووووووووووو
ايديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friends.talk4her.com
 
سلسلة من الدروس في قواعد اللغة العربية‎
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصدقاء التل  :: منتدى الاصدقاء للعلوم والتربية وتطوير الذات :: دراسات ومشاريع تخرج والتعليمي-
انتقل الى: